منتدى يستحق الزيارة والتسجيل على هذا الرابط
http://alshadwy.com/vb/index.php يوزع مجاناً ولا يباع
الأهداف العامة لمقرر الكيمياء في المرحلة الثانوية
يتوقع من الطالب في نهاية المرحلة الثانوية (قسم العلوم الطبيعية) ومن خلال دراسته لمقرر الكيمياء أن :
1) يقدر عظمة الله ودقة صنعه وتدبيره لخلقه من خلال دراسته للمادة وتركيبها وخواصها وأهم التغيرات التي تطرأ عليها وملاحظة عظمة آيات الله التي لا تعد ولا تحصى.
2) يسخر نعم الله عليه في عمارة الأرض وتحقيق معنى العبودية لله.
3) يكتسب قدراً مناسباً من المعرفة العلمية والمبادئ والقوانين والنظريات الكيميائية عن :
التركيب الداخلي للذرة وترتيب الإلكترونات فيها وأنواع الروابط بينها عند تكوين الجزيئات.
أشكال المادة في حالاتها الثلاث : الصلبة والسائلة والغازية.
التفاعل الكيميائي كمظهر من مظاهر التغير على المادة وأهم أنواعه وما يصاحبه من تغيرات في المادة والطاقة.
حركية التفاعلات الكيميائية وأهم العوامل المؤثرة عليها.
التغيرات الكهربائية المصاحبة لبعض التفاعلات والعوامل المؤثرة عليها وأهم تطبيقاتها.
خواص العناصر وأهم استخداماتها ومركباتها.
كيمياء الكربون وأهم خواص المجموعات الوظيفية في المركبات العضوية وتطبيقاتها.
كيمياء الغذاء مثل البروتينات والكربوهيدرات وأهم صفاتها وفوائدها وتفاعلاتها الأساسية.
التلوث البيئي الناجم عن الثورة الصناعية والحضارية ودور الكيمياء في التقليل من آثاره السلبية.
4) ينمي المهارات العقلية المتعلقة بعلم الكيمياء مثل :
ملاحظة الخواص المختلفة للمواد والتفاعلات التي تحدث للمواد المختلفة.
الحسابات الكيميائية حول المعادلات الكيميائية وما يصاحبها من تغيرات كمية في المادة والطاقة وتراكيز مكونات بعض المحاليل.
5) ينمي المهارات العملية من خلال إجراء بعض التجارب المختلفة المتعلقة بالمعارف الكيميائية المختلفة.
6) يتبع قواعد السلامة ويتوخى الحذر أثناء العمل في مختبر الكيمياء في المدرسة أو حضوره الدروس العملية فيه.
7) يكتسب اتجاهاً علمياً يتميز بسعة الأفق والموضوعية والعقلانية واحترام آراء الآخرين وتقبل وجهات النظر المختلفة المستندة لأدلة علمية سليمة وحب الاستطلاع الموجه والتواضع والأمانة العلمية وتنمية ذلك من خلال دراسته لمحتوى الكيمياء.
يدرك طبيعة علم الكيمياء المعتمدة على الملاحظة والتجريب والأدلة الواقعية وأنه علم قابل للقياس والتطوير من خلال استعراض جهود الكيمائيين ودراساتهم وإجراء بعض التجارب العملية في المختبر.
9) يتعرف أثر علم الكيمياء في تطور التقنية وأثرهما على تطور المجتمع ورقيه من خلال ملاحظة التطبيقات الحياتية لعلم الكيمياء وتفاعل المجتمع معها.
10) يحافظ على البيئة والموارد الطبيعية فيها.
11) يمارس أسلوب التفكير العلمي والإبداعي من خلال بحث حلول بعض المشكلات التي تمر به خلال دراسته لعلم الكيمياء أو مواقف الحياة اليومية.
12) يقدر جهود علماء الكيمياء عامة وعلماء الكيمياء العرب المسلمين خاصة في تقدم العلوم وخدمة الإنسانية.
13) يمارس عادات صحية وغذائية سليمة تمكنه من المحافظة على صحته وصحة مجتمعه.
الأهداف السلوكية العامة لمادة الكيمياء للصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الثاني
م الأهداف السلوكية
1 أن يستنتج الطالب التغيرات التي يشملها التفاعل الكيميائي.
2 أن يذكر الطالب كيف استفاد لافوازييه من تجربة بريستلي.
3 أن يذكر الطالب نص قانون حفظ الكتلة.
4 أن يذكر الطالب نص قانون النسب الثابتة.
5 أن يحسب الطالب النسبة المئوية لأي عنصر في مركب.
6 أن يكتب الطالب صيغة جزيئية صحيحة للمركبات.
7 أن يحدد الطالب مفهوم المعادلة الكيميائية.
8 أن يكتب الطالب معادلة كيميائية موزونة.
9 أن يتعرف الطالب على أنواع التفاعلات الكيميائية ويذكر أمثلة عليها.
10 أن يحدد الطالب العناصر التي تنتمي إلى المجموعتين 1أ و2أ.
11 أن يذكر الطالب أهم الخواص الفيزيائية والكيميائية لفلزات المجموعتين 1أ و 2أ.
12 أن يقارن الطالب بين خواص الفلزات القلوية والفلزات القلوية الأرضية.
13 أن يتعرف الطالب على وجود الفلزات القلوية والقلوية الأرضية في الطبيعة.
14 أن يشرح الطالب طريقة استخلاص كل من الصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم.
15 أن يجري الطالب بعض التجارب العملية المتعلقة بالصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم.
16 أن يقارن الطالب بين الخواص الكيميائية لكل من الصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم.
17 أن يكتشف الطالب عملياً عن وجود الصوديوم والبوتاسيوم.
18 أن يذكر الطالب بعض التطبيقات الحياتية للصوديوم ومركباته.
19 أن يجري الطالب بعض التجارب العملية على بعض مركبات الكالسيوم والمغنيسيوم.
20 أن يشرح الطالب عسر الماء والمركبات المسببة له.
21 أن يذكر الطالب بعض التطبيقات الحياتية للكالسيوم والمغنيسيوم ومركباتهما.
م الأهداف السلوكية
22 أن يحدد الطالب العناصر التي تنتمي إليها المجموعة 3أ.
23 أن يذكر الطالب أهم خواص عناصر المجموعة 3أ.
24 أن يشرح الطالب طريقة استخلاص الألمنيوم.
25 أن يذكر الطالب أهم الخواص الفيزيائية والكيميائية للألمنيوم.
26 أن يجري الطالب بعض التجارب العملية على الألمنيوم وعلى مركبات الألمنيوم.
27 أن يذكر الطالب بعض التطبيقات الحياتية للبورون والألمنيوم ومركباتهما.
28 أن يحدد الطالب العناصر التي تنتمي إليها المجموعة 4أ.
29 أن يذكر الطالب طريقة تحضير عنصر السليكون.
30 أن يعدد الطالب صور السليكا.
31 أن يشرح الطالب طريقة تصنيع الزجاج.
32 أن يذكر الطالب أهم استخدامات السليكون.
33 أن يعرف الطالب الكيمياء العضوية.
34 أن يذكر الطالب أسباب الاهتمام بالكيمياء العضوية.
35 أن يتعرف الطالب عملياً على الخصائص المميزة للمركبات العضوية.
36 أن يتعرف الطالب على العناصر في المركبات العضوية والروابط الكيميائية بينها.
37 أن يشرح الطالب أسباب كثرة المركبات العضوية.
38 أن يميز الطالب بين الصيغة الجزيئية والصيغة البنائية.
39 أن يتعرف الطالب على الهيدروكربونات وتصنيفها.
40 أن يذكر الطالب أسماء الهيدروكربونات الخمس الأولى.
41 أن يجري الطالب بعض التجارب العملية في الكيمياء العضوية.
جدول توزيع منهج مادة الكيمياء للصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الثاني لعام 1428-1429هـ
الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع
(9/2-13/2) (16/2-20/2) (23/2-27/2) (30/2-4/3)
1) مقدمة
2) التفاعل الكيميائي وقانون حفظ الكتلة 1) قانون النسب الثابتة
2) الصيغ الجزيئية وخطوات كتابتها 1) تطبيقات على كتابة الصيغ الجزيئية
2) المعادلة الكيميائية 1) تطبيقات على كتابة المعادلة الكيميائية
2) أنواع التفاعلات الكيميائية
الأسبوع الخامس الأسبوع السادس الأسبوع السابع الأسبوع الثامن
(7/3-11/3) (14/3-18/3) (21/3-25/3) (28/3-3/4)
1) حل أسئلة وتمارين الكتاب
2) اختبار الفصل الأول 1) الفلزات القلوية والقلوية الأرضية وخواصها
2) وجود الفلزات القلوية والقلوية الأرضية 1) الخواص الكيميائية لعناصر المجموعة 1أ و 2أ
2) مركبات الصوديوم والبوتاسيوم 1) استخدامات الصوديوم ومركباته
2) مركبات الكالسيوم والمغنيسيوم
الأسبوع التاسع الأسبوع العاشر الأسبوع الحادي عشر الأسبوع الثاني عشر
(13/4-17/4) (20/4-24/4) (27/4-1/5) (4/5-8/5)
1) حل أسئلة وتمارين الكتاب
2) اختبار الفصل الثاني 1) المجموعة الثالثة (الألمنيوم)
2) خواص الألمنيوم. 1) المجموعة الرابعة (السليكون)
2) الزجاج 1) حل أسئلة وتمارين الكتاب
2) اختبار الفصل الثالث
الأسبوع الثالث عشر الأسبوع الرابع عشر الأسبوع الخامس عشر الأسبوع السادس عشر
(11/5-15/5) (18/5-22/5) (25/5-29/5) (3/6-7/6)
1) الكيمياء العضوية
2) عناصر المركبات العضوية والروابط الكيميائية 1) الصيغ الجزيئية و البنائية للمركبات العضوية
2) الهيدروكربونات 1) حل أسئلة وتمارين الكتاب
2) اختبار الفصل الرابع 1) مراجعة للفصل الأول والثاني
2) مراجعة للفصل الثالث والرابع
الأسبوع السابع عشر الأسبوع الثامن عشر
(10/6-14/6) (17/6-21/6)
الاختبارات النهائية
المادة : كيمياء عنوان الدرس : التفاعل الكيميائي وقانون حفظ الكتلة الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يعرف الطالب التفاعل الكيميائي . هو تغير يطرأ على المواد المتفاعلة ينتج عنه مواد جديدة مختلفة في صفاتها عن المواد المتفاعلة . عرف التفاعل الكيميائي؟
2) أن يذكر الطالب أمثلة على التفاعلات الكيميائية الحياتية. صدأ الحديد – فساد الحليب – احتراق الوقود – تعفن الطعام . أذكر أمثلة على التفاعلات الكيميائية الحياتية ؟
3) أن يذكر الطالب التغيرات التي يشملها التفاعل الكيميائي. يتضمن التفاعل الكيميائي ما يلي :
1) تغير في ترتيب وتوزيع الذرات.
2) كسر روابط وتكوين روابط جديدة.
3) إنتاج مواد جديدة مختلفة في صفاتها عن المواد المتفاعلة.
4) إنتاج أو امتصاص حرارة في معظم التفاعلات.
5) مراعاة قانون حفظ الكتلة. أذكر التغيرات التي يشملها التفاعل الكيميائي ؟
4) أن يشرح الطالب تجربة بريستلي. قام العالم البريطاني بريستلي بتركيز أشعة الشمس باستعمال عدسة لامة على أكسيد الزئبق(II) وهو مادة ترابية حمراء فلاحظ تكون الزئبق الفضي وتصاعد غاز الأكسجين , ثم سخن الزئبق الفضي في وعاء مغلق مملوء بالهواء فتكونت المادة الحمراء مرة أخرى ونقصت كمية الهواء في الوعاء . ولم يستطيع بريستلي تفسير ظواهر هذه التجربة. أشرح تجربة بريستلي ؟
5) أن يذكر الطالب كيف استفاد لافوازييه من تجربة بريستلي. أعاد العالم الفرنسي تجربة بريستلي مستخدما الميزان واستنتج ما يلي:
النقص في كتلة أكسيد الزئبق الأحمر عند تحوله إلى اللون الفضي = كتلة غاز الأكسجين المتصاعد. الزيادة في كتلة الزئبق الفضي عند تحوله إلى أكسيد الزئبق = كتلة الهواء الذي نقص في الوعاء.
كرر لافوازييه هذه التجربة مع مواد أخرى ومن ذلك استنتج قانون حفظ الكتلة. أذكر كيف استفاد لافوازييه من تجربة بريستلي ؟
6) أن يذكر الطالب نص قانون حفظ الكتلة. "عند حدوث تفاعل كيميائي فإن كتل المواد المتفاعلة يساوي كتل المواد الناتجة". أذكر نص قانون حفظ الكتلة ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : قانون النسب الثابتة الواجب : س2,س3 ص131
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يذكر الطالب نص قانون النسب الثابتة. " كل مركب كيميائي نقي يتألف من نسب وزنية ثابتة للعناصر المكونة له مهما اختلفت طرق تحضيره". أذكر نص قانون النسب الثابتة ؟
2) أن يذكر الطالب العلاقة الرياضية لقانون النسب الثابتة. النسبة المئوية للعنصر =
أذكر العلاقة الرياضية لقانون النسب الثابتة ؟
3) أن يحسب الطالب النسبة المئوية لأي عنصر في مركب. 1) إذا أحرقنا 12 جم من المغنيسيوم في الأكسجين ينتج من ذلك 20 جم من أكسيد المغنيسيوم (MgO) فما النسبة المئوية لعنصر الأكسجين والمغنيسيوم في مركب أكسيد المغنيسيوم ؟
2) عينة من مركب يحتوي على عنصري الكبريت والأكسجين فإذا كان كتلة العينة ١٢جم وكتلة الكبريت في العينة ٤٫٨جم أحسب النسبة المئوية للكبريت والأكسجين في هذه العينة؟
3) عينة من الماء النقي H2O كتلتها 10 جم فإذا كانت كتلة الهيدروجين في هذه العينة 1,11جم , أحسب نسبة كل من الأكسجين والهيدروجين في هذه العينة. أحسب النسبة المئوية لأي عنصر في مركب ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : الصيغ الجزيئية وخطوات كتابتها الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يعرف الطالب الصيغة الجزيئية. هي الصيغة التي تبين نوع وعدد ذرات العناصر الموجودة في جزيء المادة. عرف الصيغة الجزيئية ؟
2) أن يذكر الطالب تكافؤ بعض العناصر.
3) أن يذكر الطالب تكافؤ بعض الجذور.
4) أن يذكر الطالب صيغ بعض المركبات.
5) أن يذكر الطالب الجزئيات ثنائية الذرة.
العنصر رمزه تكافؤه العنصر رمزه تكافؤه العنصر رمزه تكافؤه
هيدروجين H +1 فضة Ag +1 ليثيوم Li +1
كلور Cl -1 فلور F -1 بوتاسيوم K +1
بروم Br -1 يود I -1 صوديوم Na +1
خارصين Zn +2 مغنيسيوم Mg +2 أكسجين O -2
المنيوم Al +3 كالسيوم Ca +2 باريوم Ba +2
بورون B +3 نحاس Cu +1,+2 زئبق Hg +2
منجنيز Mn +2 حديد Fe +2,+3 ذهب Au +1,+3
المركب الصيغة الجزيئية
الماء H2O
أول أكسيد الكربون CO
ثاني أكسيد الكربون CO2
النشادر NH3
حمض الكلور HCl
حمض الكبريت المركز H2SO4
حمض النيتروجين HNO3
اسم الجذر أو الشق صيغته تكافؤه
هيدروكسيل OH- -1
أمونيوم NH4+ +1
نترات NO3- -1
بيكربونات HCO3- -1
كربونات CO3-- -2
كبريتات SO4-- -2
سيلكات SiO3-- -2
فوسفات PO4 - - - -3
المادة : كيمياء عنوان الدرس : تطبيقات على كتابة الصيغ الجزيئية الواجب : س5 ص132
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يكتب الطالب الصيغ الكيميائية للمركبات التالية. أكتب الصيغ الكيميائية للمركبات التالية:
1) بروميد الفضة .
2) أكسيد الألمنيوم.
3) كبريتات الصوديوم .
4) هيدروكسيد الكالسيوم .
5) أكسيد الباريوم . أكتب الصيغ الكيميائية للمركبات التالية:
2) أن يكمل الطالب الجدول التالي :
أكمل الجدول التالي :
3) أن يستنتج الطالب خطوات كتابة الصيغ الجزيئية. 1) حفظ الرموز والتكافؤات والجذور وبعض الصيغ المتداولة.
2) عند تساوي عدد التكافؤات لا تكتب.
3) إذا اختلفت عدد التكافؤات نعمل مقص وتبادل لها.
4) إذا اختلفت عدد التكافؤات نعمل مقص وتبادل لها مع كتابة القوس إذا كان أحد الشقين يتكون من عنصرين.
5) بعض العناصر يكون لها أكثر من تكافؤ فإذا كان أحادي نكتب(I) وإذا كان ثنائي نكتب (II) وإذا كانت ثلاثي نكتب (III) استنتج خطوات كتابة الصيغ الجزيئية ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : المعادلة الكيميائية الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يعرف الطالب مفهوم المعادلة الكيميائية. عبارة عن وصف موجز ودقيق للتفاعل الكيميائي. عرف مفهوم المعادلة الكيميائية ؟
2) أن يذكر الطالب أسس كتابة المعادلة الكيميائية. 1) معرفة المواد المتفاعلة والناتجة.
2) معرفة رموز العناصر وصيغ المركبات للمواد المتفاعلة والناتجة.
3) مراعاة قانون حفظ الكتلة (وزن المعادلة).
4) معرفة الرموز التي تكتب أسفل المواد كما يلي:
حرف (l) للمادة السائلة وحرف (g) للمادة الغازية وحرف (s) للمادة الصلبة وحرف (aq) للمحلول المائي.
* المواد التي تقع علي يسار سهم المعادلة الكيميائية تسمى مواد متفاعلة.
* المواد التي تقع علي يمين سهم المعادلة الكيميائية تسمى مواد ناتجة.
أذكر أسس كتابة المعادلة الكيميائية
3) أن يكتب الطالب معادلات كيميائية موزونة. مثال : أكتب المعادلة الكيميائية الصحيحة للتفاعل التالي:
ميثان + أكسجين ← ثاني أكسيد الكربون + ماء
CH4 (g) + 2O2 (g) → CO2 (g) + 2H2O (g)
مثال : عبر عن هذا التفاعل اللفظي بمعادلة كيميائية موزونة :
أ) ينتج من الاحتراق الكامل لغاز النيتروجين في الهواء غاز ثاني أكسيد النيتروجين.
N2 (g) + 2O2 (g) → 2NO2 (g)
ب) يتفاعل الخارصين الصلب مع محلول حمض الكلور (كلوريد الهيدروجين) لينتج محلول كلوريد الخارصين ويتصاعد غاز الهيدروجين.
(g) Zn (s) + 2HCl (aq) → ZnCl2 (aq) + H2 أكتب معادلات كيميائية موزونة للتفاعلات التالية :
المادة : كيمياء عنوان الدرس : تطبيقات على كتابة المعادلة الكيميائية الواجب : س6 ص132
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يعبر الطالب عن التفاعلات اللفظية التالية بمعادلات كيميائية موزونة . عبر عن التفاعلات اللفظية التالية بمعادلات كيميائية موزونة :
1) يحترق شريط المغنيسيوم في الهواء وينتج راسب من أكسيد المغنيسيوم.
2) تتحلل كربونات الكالسيوم الصلبة بالحرارة وتنتج أكسيد الكالسيوم الصلب وغاز ثاني أكسيد الكربون. عبر عن التفاعلات اللفظية التالية بمعادلات كيميائية موزونة :
2) أن يكتب الطالب معادلات كيميائية موزونة. أكتب معادلات كيميائية موزونة :
1) هيدروجين + بروم ← بروميد الهيدروجين
2) هيدروجين + نيتروجين ← نشادر
3) نشادر + أكسجين ← ثاني أكسيد النيتروجين + بخار الماء
4) أول أكسيد الكربون + أكسجين ← ثاني أكسيد الكربون
5) هيدروجين + كلور ← كلوريد الهيدروجين أكتب معادلات كيميائية موزونة للتفاعلات التالية :
المادة : كيمياء عنوان الدرس : أنواع التفاعلات الكيميائية الواجب : س7ص132
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يذكر الطالب أنواع التفاعلات الكيميائية. 1) تفاعلات الاتحاد 2) تفاعلات التفكك (التحلل) 3) تفاعلات الإزاحة (الإحلال)(الاستبدال)
4) تفاعلات الأحماض والقواعد 5) تفاعلات الأكسدة والاختزال أذكر أنواع التفاعلات الكيميائية.
2) أن يعرف الطالب تفاعلات الاتحاد مع ذكر أمثلة عليها. تفاعلات الاتحاد : هي التفاعلات التي تتحد فيها مادتين أو أكثر لتكوين مركب واحد .
تقسم إلى ثلاثة أنواع كما يلي :
أ) اتحاد عنصر مع عنصر : Cl2 (g) + H2 (g) → 2HCl (g)
ب) اتحاد عنصر مع مركب : 2CO(g) + O2 (g) → 2CO2 (g)
ج) اتحاد مركب مع مركب : SO3 (g) + H2O (l) → H2SO4 (l) عرف تفاعلات الاتحاد مع ذكر أمثلة عليها ؟
3) أن يعرف الطالب تفاعلات التفكك(التحلل) مع ذكر أمثلة عليها. تفاعلات التفكك (التحلل) : هي التفاعلات التي تتفكك للمادة وتعطي مكوناتها كما يلي:
* CaCO3 (s) CaO (s) + CO2 (g)
* 2HgO (s) 2Hg (l) + O2 (g)
عرف تفاعلات التفكك مع ذكر أمثلة عليها ؟
4) أن يعرف الطالب تفاعلات الإزاحة (الإحلال) (الاستبدال) مع ذكر أمثلة عليها. تفاعلات الإزاحة (الإحلال) (الاستبدال) :
يقسم إلى قسمان :
أ) الإزاحة المفردة : هو التفاعل الذي يحل فيه عنصر نشط محل عنصر أقل نشاطاً منه كما في المثال التالي:
CuSO4 (aq) + Zn (S) → ZnSO4 (aq) + Cu (s)
ب) الإزاحة المزدوجة : هو التفاعل الذي يتم فيه تبادل الأيونات الموجبة أو السالبة في مركبين وتحدث غالباً في المحاليل المائية كما في المثال التالي:
AgNO3 (aq) + NaCl (aq) → AgCl (s) + NaNO3 (aq) عرف تفاعلات الإزاحة مع ذكر أمثلة عليها ؟
5) أن يعرف الطالب تفاعلات الحموض والقواعد مع ذكر أمثلة عليها. تفاعلات الحموض والقواعد : هي التفاعلات التي تحدث بين الحموض والقواعد لتعطي الملح والماء.
* HCl (aq) + NaOH (aq) → NaCl (aq) + H2O (l)
* HCl (aq) + NH3 (g) → NH4Cl (g) عرف تفاعلات الحموض والقواعد مع ذكر أمثلة عليها ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : حل أسئلة وتمارين الكتاب الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يحل الطالب السؤال الأول (5-1).
انظر الكتاب ص 131-132
حل أسئلة وتمارين الكتاب
2) أن يحل الطالب السؤال الثاني (5-2).
3) أن يحل الطالب السؤال الثالث (5-3).
4) أن يحل الطالب السؤال الرابع (5-4).
5) أن يحل الطالب السؤال الخامس (5-5).
6) أن يحل الطالب السؤال السادس (5-6).
7) أن يحل الطالب السؤال السابع (5-7).
المادة : كيمياء عنوان الدرس : الفلزات القلوية والفلزات القلوية الأرضية وخواصها الواجب : تدريب (6-2) ص136
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يحدد الطالب العناصر التي تنتمي إلي الفلزات القلوية والفلزات القلوية الأرضية. الفلزات القلوية الأرضية الفلزات القلوية
3Li ليثيوم
11Na صوديوم
19K بوتاسيوم
37Rb روبيديوم
55Cs سيزيوم
87Fr فرانسيوم
4Be بريليوم
12Mg مغنيسيوم
20Ca كالسيوم
38Sr سترونشيوم
56Ba باريوم
88Ra راديوم
حدد العناصر التي تنتمي إلى الفلزات القلوية والفلزات القلوية الأرضية ؟
2) أن يقارن الطالب بين خواص الفلزات القلوية والفلزات القلوية الأرضية. الخاصية الفلزات القلوية الفلزات القلوية الأرضية
رقم المجموعة في الجدول الدوري 1أ 2أ
عدد الإلكترونات في مستوى الطاقة الأخير إلكترون واحد. إلكترونان.
القابلية لفقد الإلكترونات +1 +2
النشاط الكيميائي أكثر نشاطاً أقل نشاطاً
العلاقة بين الميل لفقد الإلكترونات والحجم الذري علاقة ثابتة (+1) علاقة ثابتة (+2)
الصلابة أقل صلابة أكثر صلابة
درجة الغليان اقل درجة غليان أعلى درجة غليان
قارن بين خواص الفلزات القلوية والفلزات القلوية الأرضية ؟
3) أن يعلل الطالب السبب في أن الفلزات القلوية الأرضية أقل نشاطاً من الفلزات القلوية. لأنها تحوي إلكترونين في مجالها الأخير وبالتالي فهي أقل قابلية لفقد هذين الإلكترونين من الفلزات القلوية التي تحوي في مجالها الخارجي إلكتروناً واحداً فقط. علل :الفلزات القلوية الأرضية أقل نشاطاً من الفلزات القلوية ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : وجود الفلزات القلوية والفلزات القلوية الأرضية في الطبيعة الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يعلل الطالب سبب عدم تواجد الفلزات القلوية والفلزات القلوية الأرضية بصورة حرة في الطبيعة. لا توجد بصورة حرة في الطبيعة بسبب نشاطها الكيميائي . علل : عدم تواجد الفلزات القلوية والفلزات القلوية الأرضية بصورة حرة في الطبيعة.
2) أن يذكر الطالب صور تواجد الفلزات القلوية والفلزات القلوية الأرضية في الطبيعة .
3) أن يذكر الطالب بالمعادلات الكيميائية طرق استخلاص كل من الصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم. يتم استخلاص كل من الصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم بالتحليل الكهربي لمصهور أحد أملاحها كما يلي:
2Na + Cl2 2NaCl
Mg + Cl2 MgCl2
Ca + Cl2 CaCl2
أذكر بالمعادلات الكيميائية طرق استخلاص كل من الصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : الخواص الكيميائية لعناصر المجموعة 1أ و 2أ الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يقارن الطالب بين الخواص الكيميائية لكل من الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم. 1) التفاعل مع الأكسجين كما في القاعدة التالية : فلز + أكسجين ← أكسيد الفلز
4Na + O2 → 2Na2O
* عند تعرض قطعة حديثة من الصوديوم إلى القطع يظهر لها بريق ولمعان سرعان ما يختفي بسبب تفاعله السريع مع الأكسجين أو بخار الماء المحيط.
4K + O2 → 2K2O
Mg + O2 → 2MgO
Ca + O2 → 2CaO
2) التفاعل مع الماء كما في القاعدة التالية: فلز + الماء ← هيدروكسيد الفلز + الهيدروجين
2Na + 2H2O → 2NaOH + H2
2K + 2H2O → 2KOH + H2
Mg + 2H2O → Mg(OH)2 + H2
Ca + 2H2O → Ca(OH)2 + H2
3) التفاعل مع الكلور كما في القاعدة التالية: فلز + هالوجين ← هالوجين الفلز
2Na + Cl2 → 2NaCl
2K + Cl2 → 2KCl
Mg + Cl2 → MgCl2
Ca + Cl2 → CaCl2 قارن بين الخواص الكيميائية لكل من الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم ؟
2) أن يوضح الطالب كيف يمكن التمييز عملياً بين عنصر الصوديوم والبوتاسيوم. عن طريق لهب بنزن حيث يعطي مع الصوديوم لوناً أصفر ومع البوتاسيوم لوناً بنفسجياً.
وضح كيف يمكن التمييز عملياً بين عنصر الصوديوم والبوتاسيوم ؟
3) أن يذكر الطالب خواص مركبات الصوديوم والبوتاسيوم. 1) مركبات أيونية مكونة من أيونات مشحونة.
2) درجة غليانها وانصهارها عالية.
3) محاليلها المائية ومصهورها موصلة جيدة للكهرباء. أذكر خواص مركبات الصوديوم والبوتاسيوم ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : مركبات الصوديوم والبوتاسيوم الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يذكر الطالب خواص هيدروكسيد الصوديوم. 1) صلب أبيض اللون. 2) يذوب في الماء منتجاً حرارة. 3) من القواعد القوية. 4) كاو للجلد.
5) يحول لون ورق تباع الشمس الحمراء إلى اللون الأزرق. أذكر خواص هيدروكسيد الصوديوم
2) أن يوضح الطالب بمعادلة كيميائية طريقة تحضير هيدروكسيد الصوديوم. يحضر عن طريق التحليل الكهربي لمحلول كلوريد الصوديوم كما في المعادلة التالية:
2NaOH + Cl2 + H2 2NaCl + 2H2O
وضح بمعادلة كيميائية طريقة تحضير هيدروكسيد الصوديوم ؟
3) أن يوضح الطالب بمعادلات كيميائية تفاعل هيدروكسيد الصوديوم مع الحموض. يتفاعل هيدروكسيد الصوديوم مع الحموض ليعطي الملح والماء كما في القاعدة التالية:
حمض + قاعدة ← ملح + ماء
2NaOH + H2SO4 → Na2SO4 + 2H2O
NaOH + HNO3 → NaNO3 + H2O
NaOH + HCl → NaCl + H2O وضح بمعادلات كيميائية تفاعل هيدروكسيد الصوديوم مع الحموض ؟
4) أن يذكر الطالب خواص كربونات الصوديوم. 1) مركب صلب أبيض اللون. 2) تذوب في الماء بسهولة. 3) لا تتأثر بالتسخين فهي تنصهر دون تفكك.
4) كربونات الصوديوم المائية تعرف بصودا الغسيل Na2CO3.10H2O أذكر خواص كربونات الصوديوم ؟
5) أن يوضح الطالب بمعادلة كيميائية طريقة تحضير كربونات الصوديوم. يحضر بإمرار غاز ثاني أكسيد الكربون في محلول هيدروكسيد الصوديوم الساخن ثم يترك المحلول ليبرد حيث تنفصل منه بلورات كربونات الصوديوم كما في المعادلة التالية:
2NaOH + CO2 → Na2CO3 + H2O وضح بمعادلة كيميائية طريقة تحضير كربونات الصوديوم ؟
6) أن يوضح الطالب بمعادلات كيميائية تفاعل كربونات الصوديوم مع الحموض. تتفاعل كربونات الصوديوم مع الحموض ليعطي ملح وثاني أكسيد الكريون وماء كما في القاعدة التالية:
كربونات الفلز + حمض ← ملح + ثاني أكسيد الكربون + ماء
Na2CO3 + 2HCl → 2NaCl + CO2 + H2O
Na2CO3 + H2SO4 → Na2SO4 + CO2 + H2O وضح بمعادلات كيميائية تفاعل كربونات الصوديوم مع الحموض ؟
7) أن يذكر الطالب خواص بيكربونات الصوديوم. 1) بلورات صغيرة بيضاء اللون. 2) قليلة الذوبان في الماء. أذكر خواص بيكربونات الصوديوم
أن يوضح الطالب بمعادلة كيميائية تفاعل بيكربونات الصوديوم مع الحموض. تتفاعل بيكربونات الصوديوم مع الحموض ليعطي ملح وثاني أكسيد الكريون وماء كما في القاعدة التالية:
بيكربونات الفلز + حمض ← ملح + ثاني أكسيد الكربون + ماء
NaHCO3 + HCl → NaCl + CO2 + H2O
2NaHCO3 + H2SO4 → Na2SO4 + 2CO2 + 2H2O وضح بمعادلة كيميائية طريقة تحضير بيكربونات الصوديوم ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : استخدامات الصوديوم ومركباته الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يذكر الطالب استخدامات الصوديوم. 1) يستخدم الصوديوم السائل في تبريد المفاعلات النووية (علل) بسبب جودة توصيله للحرارة.
2) يستخدم الصوديوم في مصابيح بخار الصوديوم. أذكر استخدامات الصوديوم ؟
2) أن يذكر الطالب استخدامات هيدروكسيد الصوديوم. * يستخدم هيدروكسيد الصوديوم في صناعة الصابون والورق والحرير الصناعي وفي صناعة الألمونيوم وفي تنقية النفط. أذكر استخدامات هيدروكسيد الصوديوم ؟
3) أن يذكر الطالب استخدامات كربونات الصوديوم. * يستخدم كربونات الصوديوم في صناعة الزجاج والورق والمنظفات والصابون. أذكر استخدامات كربونات الصوديوم
4) أن يذكر الطالب استخدامات بيكربونات الصوديوم. * يستخدم بيكربونات الصوديوم في صناعة مسحوق الخميرة (الباكنج باودر) لأنه يتفاعل مع الحمض الموجود في العجين فيتصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يساهم في انتفاخ العجين وتحسين نكهته وجعله سهل المضغ.
* يستخدم في الطب في الأدوية المستخدمة في علاج حموضة المعدة. أذكر استخدامات بيكربونات الصوديوم ؟
5) أن يذكر الطالب استخدامات كلوريد الصوديوم. * مكون أساسي من مكونات الطعام حيث يحتوي على أيون Na+ الذي يعتبر ضروري في غذاء الإنسان.
* يستخدم كلوريد الصوديوم في حفظ الطعام.
* يستخدم كلوريد الصوديوم في صناعة الورق والأقمشة والمطاط.
* يستخدم كلوريد الصوديوم في التخلص من الجليد في البلدان الباردة. أذكر استخدامات كلوريد الصوديوم ؟
6) أن يذكر الطالب استخدامات كبريتات الصوديوم. * يستخدم في الطب لمعالجة الإمساك وبديلاً لكربونات الصوديوم في صناعة الزجاج. أذكر استخدامات كبريتات الصوديوم
7) أن يذكر الطالب استخدامات نترات الصوديوم. * تستخدم كسماد كيميائي وكمادة أولية في صناعة الأسمدة . أذكر استخدامات نترات الصوديوم ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : مركبات الكالسيوم والمغنيسيوم واستخداماتها الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يوضح الطالب بالمعادلات الكيميائية أثر درجة الحرارة على كربونات الكالسيوم وكربونات المغنيسيوم. كربونات الفلزات القلوية الأرضية تتفكك بالحرارة وتعطي أكسيد الفلز وثاني أكسيد الكربون كما في القاعدة التالي:
كربونات الفلزات القلوية الأرضية ← أكسيد الفلز + ثاني أكسيد الكربون
* كربونات الكالسيوم تتفكك بالحرارة وتعطي أكسيد الكالسيوم وثاني أكسيد الكربون كما في المعادلة التالية:
CaO + CO2 CaCO3
* يلاحظ أن غاز ثاني أكسيد الكربون المتصاعد يعكر ماء الجير (هيدروكسيد الكالسيوم) بسبب تكون راسب أبيض من كربونات الكالسيوم الذي لا يذوب في الماء كما في المعادلة التالية:
Ca(OH)2 + CO2 → CaCO3 + H2O
* كربونات المغنيسيوم تتفكك بالحرارة وتعطي أكسيد المغنيسيوم وثاني أكسيد الكربون كما في المعادلة التالية:
MgO + CO2 MgCO3
وضح بالمعادلات الكيميائية أثر درجة الحرارة على كربونات الكالسيوم وكربونات المغنيسيوم
علل : ماء الجير يعكر ثاني أكسيد الكربون (بالمعادلة الكيميائية) ؟
2) أن يوضح الطالب بالمعادلات الكيميائية تفاعل أكسيد الكالسيوم مع الماء. تتقاعل أكاسيد الفلزات مع الماء لتعطي هيدروكسيد الفلز كما في القاعدة التالية:
أكسيد الفلز + الماء ← هيدروكسيد الفلز
* أكسيد الكالسيوم (الجير الحي) CaO:
يتفاعل أكسيد الكالسيوم مع الماء ليكون هيدروكسيد الكالسيوم (الجير المطفأ) كما في المعادلة التالية:
CaO + H2O → Ca(OH)2
هيدروكسيد الكالسيوم الناتج قليل الذوبان في الماء ويكون معلقاً يعرف باسم لبن الجير ويفصل منه بالترشيح محلول مخفف يعرف باسم ماء الجير. وضح بالمعادلات الكيميائية تفاعل أكسيد الكالسيوم مع الماء
3) أن يعرف الطالب الماء العسر . هو الماء الذي لا يكون رغوة بسهولة مع الصابون. عرف الماء العسر ؟
4) أن يذكر الطالب المركبات المسببة لعسر الماء. 1) بيكربونات الكالسيوم 2(Ca(HCO3 . 2) كبريتات المغنيسيوم MgSO4. أذكر المركبات المسببة لعسر الماء؟
5) أن يذكر الطالب استخدامات الكالسيوم والمغنيسيوم ومركباتهما . انظر الكتاب ص 152 اذكر استخدامات الكالسيوم والمغنيسيوم ومركباتهما ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : حل أسئلة وتمارين الكتاب الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يحل الطالب السؤال الأول (6-1).
انظر الكتاب ص 153-154
حل أسئلة وتمارين الكتاب
2) أن يحل الطالب السؤال الثاني (6-2).
3) أن يحل الطالب السؤال الثالث (6-3).
4) أن يحل الطالب السؤال الرابع (6-4).
5) أن يحل الطالب السؤال الخامس (6-5).
6) أن يحل الطالب السؤال السادس (6-6).
7) أن يحل الطالب السؤال السابع (6-7).
المادة : كيمياء عنوان الدرس : المجموعة الثالثة أ (الألمنيوم) الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يحدد الطالب العناصر التي تنتمي إليها المجموعة الثالثة أ .
2) أن يذكر الطالب خواص المجموعة الثالثة أ . 5B
بورون
13Al
ألومونيوم
31Ga
جاليوم
49In
إنديوم
81Tl
ثاليوم
1) تحتوى على ثلاث إلكترونات في مستوى الطاقة الخارجي لذراتها.
2) تميل عناصر هذه المجموعة ما عدا البورون إلى فقد إلكتروناتها الخارجية بعضها أو كلها عند اتحادها مع غيرها من العناصر لتكوين الأملاح حيث تكون روابط أيونية.
3) يختلف البورون عن العناصر الأخرى حيث يميل إلى تكوين روابط تساهمية بسبب صغر حجمه وسالبيته الكهربية العالية وأنه عنصر شبه فلزي.
حدد العناصر التي تنتمي إليها المجوعة الثالثة أ ؟
أذكر خواص المجموعة الثالثة أ
3) أن يذكر الطالب صور تواجد الألمنيوم في الطبيعة . * يعتبر الألمنيوم من أوفر الفلزات الموجودة في القشرة الأرضية بعد عنصري الأكسجين والسيليكون.
* لا يوجد بصورة حرة في الطبيعة ولكن يوجد في سليكات الألمنيوم ولكن هذا المركب لا يصلح لاستخلاص الألمنيوم منه لعدم وجود طريقة عملية واضحة للاستخلاص .
* يستخلص الألمنيوم من خامات أقل انتشاراً مثل البوكسايت (Al2O3 . XH2O) والكريولايت (Na3AlF6). أذكر صور تواجد الألمنيوم في الطبيعة ؟
4) أن يشرح الطالب بالرسم طريقة استخلاص الألمنيوم. يستخلص الألمنيوم بالتحليل الكهربي للبوكسايت النقي وهذا يتطلب حرارة
حرارة عالية عند 1000مْ ويحلل كهربياً عن طريق خلايا خاصة كما في
الشكل المقابل حيث يتجمع الألمنيوم المصهور على المهبط (-) وهو بطانة
الخلية المصنوعة من الجرافيت ويمرر لخارج الخلية عند إضافة كميات جديدة
من البوكسايت ونتيجة لتآكل قضبان الجرافيت المستخدمة كمصعد تجدد
باستمرار ولأن هذه العملية تستهلك كميات كبيرة من الطاقة الكهربية لذا تجرى
قرب مصادر كهربائية رخيصة نسبياً كما في المعادلة التالية :
4Al + 3O2 2Al2O3
اشرح بالرسم طريقة استخلاص الألمنيوم ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : خواص الألمنيوم الواجب : س1 ( أ , ب , ج ) ص168
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يذكر الطالب أهم الخواص الفيزيائية للألمنيوم. 1) الألمنيوم النقي فلز فضي اللون . 2) قابل للطرق والسحب . 3) موصل جيد للحرارة والكهرباء.
4) لين نوعاً ما ويكتسب صلابة نتيجة لسبكه مع عناصر أخرى مثل المغنيسيوم.
ملاحظة : الألمنيوم (13Al) أكثر صلابة ودرجة انصهاره أعلى من الصوديوم (11Na) لأن الألمنيوم يحتوي في مستواه الأخير على ثلاث إلكترونات بينما الصوديوم يحتوي على إلكترون واحد في مستواه الأخير وكلما زادت عدد الإلكترونات زادت الرابطة الفلزية وبالتالي تكون الرابطة الفلزية في الألمنيوم أكثر صلابة من الصوديوم ودرجة انصهارها أعلى. أذكر أهم الخواص الفيزيائية للألمنيوم ؟
2) أن يذكر الطالب أم الخواص الكيميائية للألمنيوم. التفاعل مع الأكسجين : عند تعرض الألمنيوم للهواء الرطب يتغطى بطبقة رقيقة من أكسيد الألمنيوم المائي تحميه من التآكل لذا تعرف هذه الظاهرة بصدأ الألمنيوم.
كما في المعادلة التالية : حرارة 4Al + 3O2 → 2Al2O3 +
التفاعل مع الأحماض والقواعد : يتفاعل الألمنيوم مع الأحماض والقواعد لذلك يوصف بأنه متردد كما في المعادلات التالية :
مع الأحماض : 2Al + 6HCl → 2AlCl3 + 3H2
مع القواعد : 2Al + 6NaOH → 2Na3AlO3 + 3H2 أذكر أهم الخواص الكيميائية للألمنيوم ؟
3) أن يوضح الطالب بالمعادلات الكيميائية كيف يمكن تحضير هيدروكسيد الألمنيوم. تحضيره : تضاف قطرات من محلول هيدروكسيد الصوديوم بالتدريج إلى محلول كبريتات الألمنيوم نحصل على راسب جيلاتيني من هيدروكسيد الألمنيوم يذوب كلما أضفنا هيدروكسيد الصوديوم كما في المعادلات التالية :
Al2(SO4)3 + 6NaOH → 2Al(OH)3 + 3Na2SO4
2Al(OH)3 + NaOH → NaAlO2 + 2H2O وضح بالمعادلات الكيميائية كيف يمكن تحضير هيدروكسيد الألمنيوم ؟
4) أن يذكر الطالب بعض التطبيقات الحياتية للبورون والألمنيوم ومركباتهما . أنظر الكتاب ص 162 أذكر بعض التطبيقات الحياتية للبورون والألمنيوم ومركباتهما ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : المجموعة الرابعة أ (السليكون) الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يحدد الطالب العناصر التي تنتمي إليها المجموعة الرابعة أ .
2) أن يذكر الطالب خواص المجموعة الرابعة أ . 6C
كربون 14Si
سليكون 32Ge
جرمانيوم 50Sn
قصدير 82Pb
رصاص
1) تتميز عناصر هذه المجموعة بوجود أربعة إلكترونات في مستوى الطاقة الخارجي .
2) لا تميل عناصر هذه المجموعة غالباً إلى فقد إلكترونات عند اتحادها لأن انفصال هذه الإلكترونات يتطلب طاقة كبيرة. حدد العناصر التي تنتمي إليها المجوعة الرابعة أ ؟
أذكر خواص المجموعة الرابعة أ
3) أن يوضح الطالب بمعادلة كيميائية كيف يمكن تحضير السليكون. * يعتبر ثاني العناصر تواجداً في القشرة الأرضية بعد الأكسجين .
* يحضر السليكون عن طريق نزع الأكسجين الموجود في ثاني أكسيد السليكون بواسطة المغنيسيوم كما في المعادلة التالية: SiO2 + 2Mg → Si + 2MgO وضح بمعادلة كيميائية كيف يمكن تحضير السليكون ؟
4) أن يذكر الطالب أهم مركبات السليكون وبماذا تتميز. أهم مركبات السليكون : السيليكات , السليكا , كربيد السليكون ومعظم مركبات السليكون تحتوي على الأكسجين. ما هي أهم مركبات السليكون وبماذا تتميز ؟
5) أن يعرف الطالب السليكات . عبارة عن مركبات تتصل فيها ذرة السليكون بأربع ذرات أكسجين تقع على زوايا منشور ثلاثي رباعي الأوجه في مركزه ذرة السليكون. عرف السليكات ؟
6) أن يعدد الطالب صور السليكا. السليكا : عبارة عن ثاني أكسيد السليكون SiO2 وهو من أكثر الخامات الطبيعية انتشاراً ويوجد على عدة صور من أهمها :
أ) الرمل : يوجد على شكل طبقات تحت جميع أنواع التربة الزراعية.
ب) الحجر الرملي : عبارة عن صخور رسوبية من حبيبات الرمل المتماسكة وتستخدم لأحجار البناء.
ج) المرو :عبارة عن شكل بلوري شفاف من أكسيد السليكون يمتاز بأنه يسمح بمرور الضوء المرئي وفوق البنفسجي إذا كان نقياً ولا يتأثر بالتسخين والتبريد السريعين ولا يتأثر بالمواد الكيميائية. عدد صور السليكا ؟
7) أن يذكر الطالب الخواص الكيميائية للسليكا. 1) لا يذوب في الماء أو الحموض لكنه يتفاعل مع حمض الفلور كما في المعادلة التالية:
+ 4HF → SiF4 + 2H2O SiO2
2) يتفاعل مع كربونات الصوديوم عند درجات حرارة عالية ليكون سليكات الصوديوم كما في المعادلة التالية :
Na2CO3 + SiO2 → Na2SiO3 + CO2 أذكر الخواص الكيميائية للسليكا
أن يوضح الطالب بمعادلة كيميائية كيف يمكن تحضير كربيد السليكون. يعرف باسم كاربورندم ويصنع بتفاعل السليكا مع الكربون كما في المعادلة التالية :
+ 3C → SiC + 2CO SiO2 وضح بمعادلة كيميائية كيف يمكن تحضير كربيد السليكون.
المادة : كيمياء عنوان الدرس : الزجاج الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يذكر الطالب مكونات الزجاج . يتكون الزجاج العادي من سليكات الصوديوم والكالسيوم وعند إحلال البوتاسيوم بدلاً من الصوديوم يكون الزجاج أكثر صلابة. أذكر مكونات الزجاج ؟
2) أن يذكر الطالب خواص الزجاج. 1) مادة قاسية سهلة التشقق والتفتت .
2) تلين بالحرارة لذا فهو سهل الكسر.
3) يخدش بفعل المحاليل القاعدية لذا فإن القوارير التي تحتوي على مواد قاعدية مثل هيدروكسيد الصوديوم أو كربونات الصوديوم لا تغلق بسداد زجاجي وإلا أصبح من المتعذر فتحها. أذكر خواص الزجاج ؟
3) أن يشرح الطالب طريقة تصنيع الزجاج مع ذكر المعادلات الكيميائية. يصنع الزجاج من المواد الخام التالية : الرمل – الحجر الجيري – كربونات الصوديوم – يضاف زجاج قديم لتسهيل عملية الصهر.
طريقة تصنيع الزجاج :
يسخن المزيج في فرن عند درجة حرارة تبلغ 1300مْ كما في المعادلات التالية :
SiO2 + CaCO3 → CaSiO3 + CO2
SiO2 + Na2CO3 → Na2SiO3 + CO2
تتم عملية التخلص من ثاني أكسيد الكربون ببطء حتى لا تتكون فقاعات داخل مصهور الزجاج وتتم عملية التبريد ببطء حتى لا يصبح الزجاج سهل الكسر. أشرح طريقة تصنيع الزجاج مع ذكر المعادلات الكيميائية ؟
4) أن يذكر الطالب أنواع الزجاج تبعاً للمواد المضافة. 1) البوراكس مع أكسيد الألمنيوم يعطي زجاج البايركس.
2) يضاف الكروم إلى الزجاج ليعطي اللون الأخضر.
3) يضاف الكوبالت إلى الزجاج ليعطي اللون الأزرق.
4) يضاف فلوريد الكالسيوم إلى الزجاج ليعطي اللون نصف الشفاف (أبيض). أذكر أنواع الزجاج تبعاً للمواد المضافة ؟
5) أن يذكر الطالب أهم استخدامات السليكون ومركباته . السليكون : يستخدم في صناعة السبائك والترانزستور وفي صناعة البطاريات الشمسية.
الرمل : يستخدم في صناعة الزجاج وفي البناء مع الجير والإسمنت.
كربيد السليكون (كاربورندم) : يستخدم في صناعة آلات البرادة ومساحيق البرادة وحجر المسن لشدة صلابته. أذكر أهم استخدامات السليكون ومركباته ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : حل أسئلة وتمارين الكتاب الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يحل الطالب السؤال الأول (7-1).
انظر الكتاب ص 168
حل أسئلة وتمارين الكتاب
2) أن يحل الطالب السؤال الثاني (7-2).
3) أن يحل الطالب السؤال الثالث (7-3).
4) أن يحل الطالب السؤال الرابع (7-4).
5) أن يحل الطالب السؤال الخامس (7-5).
6) أن يحل الطالب السؤال السادس (7-6).
المادة : كيمياء عنوان الدرس : الكيمياء العضوية الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يعرف الطالب الكيمياء العضوية. هي أحد فروع علم الكيمياء الذي يهتم بدراسة عنصر الكربون بصورة أساسية. عرف الكيمياء العضوية ؟
2) أن يذكر الطالب أسباب الاهتمام بالكيمياء العضوية 1) تميز المركبات العضوية بخصائص عامة تختلف عن خصائص المركبات غير العضوية.
2) أهمية المركبات العضوية في حياتنا .
3) كثرة المركبات العضوية . أذكر أسباب الاهتمام بالكيمياء العضوية ؟
3) أن يعدد الطالب الخواص الفيزيائية والكيميائية للمركبات العضوية .
1) أغلب مركباتها تساهمية.
2) معظمها غازات وسوائل في الظروف العادية وصلبه عند درجة انصهار منخفضة.
3) لا تذوب في الماء ولكنها تذوب في المذيبات العضوية مثل الكلورفورم والأسيتون ورابع كلوريد الكربون والبنزين.
4) غير موصلة للتيار الكهربي.
5) تفاعلاتها بطيئة لذلك تستخدم معها المواد الحافزة لزيادة سرعة تفاعلاتها. عدد الخواص الفيزيائية والكيميائية للمركبات العضوية ؟
4) أن يتعرف الطالب عملياً على بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية المميزة للمركبات العضوية. نشاط عملي (8-1) انظر الكتاب ص171. تعرف عملياً على بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية المميزة للمركبات العضوية ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : العناصر والروابط الكيميائية في المركبات العضوية الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يذكر الطالب العناصر الموجودة في المركبات العضوية . بالإضافة إلى عنصر الكربون بصورة أساسية يوجد في المركبات العضوية العناصر التالية :
الهيدروجين – الأكسجين – النيتروجين – الهالوجينات .(F,Cl,Br,I) أذكر العناصر الموجودة في المركبات العضوية ؟
2) أن يذكر الطالب عدد الروابط التي تحاط بذرة الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين والهالوجينات. * الكربون يحاط به دائماً أربع روابط تساهمية.
* الروابط في المركبات العضوية غالباً ما تكون روابط تساهمية قوية إما أحادية أو ثنائية أو ثلاثية كما في الشكل التالي:
أذكر عدد الروابط التي تحاط بذرة الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين والهالوجينات ؟
3) أن يذكر الطالب أسباب كثرة مركبات الكربون. 1) التكافؤ الرباعي للكربون وإمكانية ارتباطه برابطة أحادية أو ثنائية أو ثلاثية.
2) قدرة ذرات الكربون على الارتباط مع بعضها بروابط قوية مكونة سلاسل طويلة وهذه الروابط لا تضعف مهما طالت السلسلة الكربونية.
3) تتخذ السلاسل الكربونية أشكالاً مختلفة مستقيمة , متفرعة , حلقية .
4) إمكانية ارتباط ذرات الكربون بذرات عناصر أخرى مثل الهيدروجين والأكسجين والنيتروجين وغيرها . أذكر أسباب كثرة مركبات الكربون ؟
المادة : كيمياء عنوان الدرس : الصيغة الجزيئية والصيغة البنائية الواجب :
اليوم
التاريخ
الحصة
الصف
الأهداف السلوكية الإجراءات والأنشطة التقويم
1) أن يميز الطالب بين